الاعضاء

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

موانعي

موانعي

ياسيدي
لاتضع لجام الخرس على فمي
وتكون رقيبا يسجن لساني
يصادر ذكرياتي وأحلامي
أسخف ما نجتره من الماضي
قيود كبلت أيامي
غرست خنجر السكوت
بوجداني
أفرغت كوامني
من محتواها وأجهضت أحاسيسي
ترجمتها على أوراقي
وصادرها مجتمعي
مزقتها ومزقت معها آمالي

عيب مخجل...سدود موانعي
أثقلت بها سيدي كواهلي
لاتترك مدامعي تنهال سيولا
من محاجري
أعود إلى سجني
أعاني قهر صمتي
ومشاعري قوافل
تجيش بدواخلي
تترجم ما تكثمه
سنين رواحلي

الأزمان تمر نواقص
أفكاري بذهني شوارد
ذكرياتي أحملها شواهد
أأعود إلى صمتي؟
إلى عداد الموتى
أتوارى خلف جدراني
أدخل قفص القوارض
أبلع لساني وألتهم
ما يجيش بكياني

أحمقاء أنا لما أعبر
عن معاناة وآلام
عالمي
قل ما تريد سيدي عني
فأنا أترجم همومي
كانت ذكرياتي

كلماتي تعربد على جداري
ترسم لوحات بلغتي
تترصد اللغة الكاتمة
لأنفاسي
والأزمان التي تسربت من
شرفاتي
لأسكن عالم ظلالي
متدحرجة داخل ثيابي
ورداء المنفى يلفني

أريد أن تعرف سيدي
أنني لست زينة في بيتي
ولا رفا يحوي ألم دهري
أريدك أن تعرف أنني
لست ناقصة عقلي
ولا ضلع أعوج ..خلقني ربي
أنا الله فضلني عن سائر الخلق
وجعل الجنة تحت أقدامي

أنا سيدي لي أحاسيسي
ومنطقي سليم وأميز قيمي
واختياراتي هي رهين مبادئي
وتشبعي بعاداتي
هي قيود تسري في دمي
لست بحاجة لرقابتك
لتحمي مساري
ولا لتوجه اعتقادي

رحيمة بلقاس
22/11/2011

سلا = المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق